التأهيل التربوي التأسيسي

يستهدف هذا البرنامج تمكين المعلمين من كفايات مهنة التعليم الأساسية؛ التي تؤهلهم ليكونوا معلمين فاعلين ومتفاعلين في مدارسهم، وقادرين على التكيف مع المحيط الاجتماعي المدرسي، ولديهم تقدير عال للذات كمعلمين، ويطورون مفهوماً إيجابياً لذواتهم؛ والشعور بأنهم قادرون على الإنجاز في المدارس العالمية.

وقد تم بناء محاور التدريب والبرامج التدريبية فيه بالانطلاق والتوجيه والمراعاة للمعايير التربوية العالمية التي تقود التعليم والمناهج في الولايات المتحدة الأمريكية. والتي تتبناها الكثير من المدارس العالمية في تعليمها، واختيار مناهجها التي تخدم تحقيقها، وكفايات مهنة التعليم العالمية والتي تستند إليها عملية تقويم الأداء للمعلمين وبعض الاختبارات لمهنة التعليم، مثل: اختبار Praxis III – Professional Assessment form Beginning Teachers – Classroom Performance Assessment، وكفايات مهنة التعليم للمعلمين في المملكة العربية السعودية، ورؤية وزارة التعليم لمهنة التعليم، والنظريات الحديثة في التعليم ضمن نظام متكامل ومدمج وفقاً للمرحلة العمرية للطلاب، ومهارات القرن الحادي والعشرين.

ويتناول التأهيل التربوي التأسيسي المفاهيم الأساسية في التربية والتعليم للمعلمين من خريجي الكليات غير التربوية في مجالات ثلاثة أساسية لمعايير مهنة التعليم، وهي: المعرفة المهنية، والتخطيط، والتعليم، ويتضمن ما يلي:

م البرنامج عدد الساعات
1 تصميم الأنشطة التدريسية وفقاً لنظريات التعلم والتعليم الصفي 10
2 خصائص النمو عند الأطفال 15
3 مهارات إدارة بيئات التعلم الفاعلة 10
4 استراتيجيات التدريس العامة 15
المجموع 50

جميع الحقوق محفوظة © 2019 التربوي الدولي (™INTEREDU) هي علامة تجارية مسجلة لشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم